منتدى زِدْنِي عِلماً القانوني

لطالب العلم عز الدنيا وفوز الآخرة وخير الناس من نفع الناس
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مسطرة الفصل التأديبي والإجراءات الجوهرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد الزعيم
Admin
avatar

عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 08/11/2012
العمر : 30

مُساهمةموضوع: مسطرة الفصل التأديبي والإجراءات الجوهرية   الأربعاء أغسطس 21, 2013 1:26 pm

مسطرة الفصل التأديبي والإجراءات الجوهرية:
وتناولت ذة رشيدة احفوظ رئيسة غرفة بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء بالدرس والتحليل مسطرة الفصل التأديبي والإجراءات الجوهرية التي تضمنها ولاسيما :
1- تمكين الأجير من الدفاع عن نفسه بحضور مندوب الأجراء داخل 8 أيام من تاريخ ارتكاب الفعل المنسوب إليه.
2- تحرير محضر الاستماع وتسليم نسخة للأجير داخل 48 ساعة من اتخاذ وتوجيه نسخة إلى مفتش الشغل.
3- تضمين مقرر الفصل الأسباب المبررة له.
وتطرقت المحاضرة للإشكال المرتبط بذلك فيما إذا كانت مسطرة الاستماع إلزامية للمشغل ولو ارتكب الأجير خطأ جسيم أو غادر العمل طوعا، وتباين العمل بخصوص ذلك، وهل المسطرة المذكورة تشمل حالات العقد محدد المدة؟ كما بينت أوجه الاستشكال حول مدى ضرورية احترام الآجال المنصوص عليها في مسطرة الإستماع والأثر القانوني الذي ينتج عن الإخلال بذلك وتعامل قضاء الموضوع والمجلس الأعلى، وحدود صلاحية المحكمة في مناقشة أسباب الفصل دون بحث باقي الأسباب التي قد يعرضها أثناء نظر المحكمة في الدعوى؟.
وأنهت الأستاذة احفوظ عرضها بتساؤل أساسي بخصوص محضر الصلح إذا لم يكن مستوفي الشروط المتطلبة قانونا هل يكون ملزم للطرفين أم لا؟ وكذلك الأمر بخصوص الاستقالة إذا لم تتوفر على إحدى شروطها هل للمحكمة الحكم بإبطالها ومنح الأجير التعويضات القانونية؟.
المغادرة التلقائية:
ومباشرة بعد ذلك تحدث الأستاذ الجامعي بمكناسة عبدالعزيز العتيقي عن المغادرة التلقائية التي هي من ابتداع القضاء المغربي وقننتها المدونة الجديدة، إذ نصت في المادة 63 على أنه :»يقع على المشغل عبء إثبات وجود مبرر مقبول للفصل، كما يقع عليه عبء الإثبات عندما يدعي مغادرة الأجير لشغله، مشيرا أن المغادرة ليست تغيبا مبررا ما دام أن المشرع لم يدرجها ضمن حالات التغيب المبررة، ويكون بذلك التغيب غير مبرر خطأ جسيم لأكثر من أربعة أيام أو ثمانية أنصاف يوم خلال الاثني عشر شهرا. وعالج نقطة مهمة فيما إذا كانت المغادرة تغييب غير مبرر تستوجب تطبيق مسطرة الاستماع وفق أحكام المواد 62 و 63 و64 من مدونة الشغل، مشيرا أن المشرع المغربي لم يعتبر المغادرة التلقائية خطأ جسيم، حيث لم يتم التنصيص عليها ضمن الأخطاء الجسيمة التي ذكر في المادة 39، موجها سؤالا حوهريا للحاضرين هل يمكن القول أن الاستقالة التي لم تتوفر على إحدى الشروط القانونية تعد مغادرة تلقائية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zidni3ilma.arabepro.com
 
مسطرة الفصل التأديبي والإجراءات الجوهرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى زِدْنِي عِلماً القانوني :: مواضيع قانون خاص. :: علاقات الشغل والضمان الاجتماعي-
انتقل الى: